موضوع

الشباب - المراهقين

الشباب - المراهقين

التغذية عند المراهقين

الفواكه والخضر

أين تكمن أهميتها ؟

تكمن أهمية الفواكه والخضر في كونها مليئة، بالفيتامينات و المعادن والألياف الضرورية، و السعرات الحرارية اللازمة التي يحتاجها جسم الإنسان. ومن جهة أخرى فإنها تحافظ على صحتك بالنظر إلى أنها لا تؤدي إلى الزيادة في الوزن وبالتالي فإنها تشكل عنصرا أساسيا في الوقاية من السمنة.

النشويات

أين تكمن أهميتها ؟

أيا كان سواء خبز ،عجائن ،أو الذرة أو البطاطس.... فإنها عبارة عن أغذية تحتوي على النشويات وتزود جسمك باستمرار بالطاقة الضرورية من أجل اشتغال أعضاء الجسم ( عضلات، مخ...) كما أنها تساعد الجسم على انتظار الوجبة المقبلة دون الإحساس بالجوع.

الحليب ومشتقاته

أين تكمن أهميتها ؟

يحتوي الحليب ومشتقاته على الكالسيوم و فيتامين (د) الضروري لتثبيت الكالسيوم على العظام، وعلى البروتينات الضرورية من أجل النمو ومن أجل عظام قوية.

بالنسبة للكالسيوم فإن كأسا من الحليب أو يوغورت أو قطعة جبن (20غ) تعادل من حيث الكمية 200 مغ من الكالسيوم.

اللحوم، الأسماك، البيض

أين تكمن أهميتها ؟

يتعلق الأمر هنا باللحوم، و الأسماك والبيض حيث تحتوي على البروتينات الضرورية من أجل العناية بالبشرة والعضلات والأعضاء مثل القلب و الدماغ، كما أنها غنية بالحديد ذو الأصل الحيواني.

ومن أجل استفادة أمثل من الحديد ذو الأصل الحيواني يجب:

  • تناول البيض و الأسماك ومشتقات الحليب علما أن السمك هو العنصر الوحيد الذي بإمكانه أن يعوض اللحوم فيما يخص الحديد.
  • المزاوجة بين العناصر المغذية مثلا : مادة نشوية+ مادة حليبية أو مادة نشوية + السمك أو البيض.

المشروبات

لأن جسم الإنسان لا يمكنه تخزين الماء، فإنه يفقد يوميا جزءا كبيرا منه سواء عبر التعرق أو التبول. ولأن الماء ضروري من أجل حياة الخلايا ومن أجل ضمان تنشيط الدورة الدموية، فإن الإنسان عليه إعادة تزويد الجسم بالماء بكيفية دائمة وبانتظام، سواء أكان هذا الماء معبأ في القنينات أو كان مصدره شبكات توزيع الماء الصالح للشرب.


الدهنيات

تزود المواد الذهنية جسم الإنسان بالطاقة والفيتامينات والأحماض الذهنية، وهي مكونات أساسية بالنسبة لخلايا الجسم. وسواء أكان مصدرها حيواني ( زبدة مثلا) أو نباتي ( الزيوت مثلا) فإنها تقدم فوائد عدة للجسم. إلا أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية وبالتالي وجب استهلاكها بكميات قليلة لأنها يمكن أن تكون سببا في ارتفاع المخاطر الصحية التي قد يتعرض لها الإنسان.

  • اجعلي المراهق يعتاد على استعمال القليل من المواد الذهنية ( طبقة رقيقة من الزبدة على الخبز كافية).
  • فضلي المواد الذهنية ذات الأصل النباتي.
  • اعملي على تنويع مصادر المواد الذهنية وكذا كيفية استعمالها ( كالزيوت، الفواكه الزيتية كالأفوكا، بعض أنواع السمك كالسردين والسلمون....).

السكريات

لا تعتبر المواد السكرية من الضروريات بالنسبة للتوازن الغذائي لكن يمكن تناولها دون الإسراف في ذلك لأنها تتسبب في تسوس الأسنان. كما أنها غنية بالسعرات الحرارية وفي حالة عدم حرق هذه السعرات عن طريق القيام بنشاط بدني فإنه يمكن أن تنتج عنه شحوم زائدة. ولهذا ينصح بعدم الإفراط في تناول المواد السكرية كالمثلجات والمشروبات الغازية...

إليكم بعض الخطوات التي يجب اتباعها من أجل التقليل من استهلاك المواد السكرية :

  • عدم الإكثار من اقتناء الحلويات والمثلجات من أجل تفادي الوقوع في إغراء هذه الأطعمة.
  • الاحتراس من الأغذية الخفيفة لأنها غالبا ما تحتوي على الدهون.
  • شرب عصير فواكه طبيعي بدون سكر بدل مشروب غازي.

ما الذي يتوجب علي أكله من أجل الحصول على جسم مثالي ؟

  • تناول الطعام بكميات معقولة ولا سيما الفواكه والخضر والنشويات.
  • اختيار رياضة تساعد على تنمية مختلف عضلات الجسم (كالسباحة، ألعاب القوى والرياضات الجماعية).
  • عدم مضاعفة وجبات الطعام لأن الجسم لكي ينمو بكيفية سليمة فإنه يحتاج كمية معينة من الطاقة لا أقل ولا أكثر.
  • عدم الاقتراب من الأغذية السكرية لأنها لا تساعد لا على النمو ولا على تنمية وتقوية عضلات الجسم.

فضاء خاص

X

النشرة الإخبارية

X

تطبيقات الهاتف المحمول

X