حذاري من استعمال الأعشاب الطبية لمعالجة كورونا
إن الرغبة في تقوية المناعة ضد فيروس كورونا وتخفيف حدة الإصابة به، جعل معظم المواطنين يُقبلون على التداوي بالأعشاب الطبية، كاستخدام بعض الخلطات المكونة من بعض النباتات كنبتة الشيح Artemisia herba alba والقرنفل Syzygium aromaticum والاكاليبتوس Eucalyptus. لكن هذه النباتات يمكن أن تسبب ضررا بصحة الإنسان من خلال الأعراض الجانبية أو التسممات، كالقصور الكلوي والإتلاف الكبدي أو اختناق بالجهاز التنفسي وغيرها من الأعراض الأخرى.
إن أي محاولة للوقاية أو العلاج من مرض "كوفيد 19" عن طريق استعمال الأعشاب الطبية، تعد إجراء خاطئًا وله انعكاسات خطيرة على صحة المريض. وهذا ما فنَّدته منظمة الصحة العالمية سابقا.
لذا فإن المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية يحذر من استعمال الأعشاب بكثرة، حتى تلك التي تُستعمل في الأكل؛ كما يحذر من الانسياق وراء النصائح والوصفات التي يتم تقديمها عبر الأنترنيت للوقاية أو لمعالجة مرض كورونا.
وبالتالي يجب على الأسر المغربية اتباع تعليمات السلطات عبر الالتزام بالحجر الصحي في المنزل تنفيذا لإجراءات حالة الطوارئ الصحية، تفاديا لانتقال العدوى، وكذا توجيهات وزارة الصحة في كل ما يتعلق بصحتهم. وفي حالة الإحساس بأعراض هذا المرض فمن الواجب الاتصال بالجهات المختصة (ألو اليقظة الوبائية 47 47 100 080 أو ألو 141 للمساعدة الطبية الاستعجالية أو ألو 300) من أجل القيام بالإجراءات الضرورية والتأكد من سلبية أو إيجابية الحالة وكذا للتكفل بها.