الإجراءات المتبعة في أماكن العمل لمواجهة خطر كوفيد-19
1.كيف يمكن الوقاية من انتشار كوفيد-19 في أماكن العمل؟
للوقاية من فيروس كورونا المستجد
في أماكن العمل ولحماية زبائنكم والمتعاقدين معكم والمستخدمين التابعين لكم، من
الضروري أن يشرع أرباب العمل في التقيد بهذه الإجراءات في الوقت الحالي على الرغم
من عدم تسجيل أية حالة إصابة بكوفيد-19 على المستوى الجماعاتي أو المقاولة.
تأكدوا من أن
أماكن عملكم نظيفة وأن إجراءات وقواعد النظافة محترمة:
- يجب
المواظبة على مسح الأسطح (مثل المكاتب، الطاولات) ووسائل العمل الأخرى (مثل
الهواتف، لوحات المفاتيح) باستعمال المطهر.
- لماذا؟ لأن لمس
المستخدمين والزبائن للأسطح الملوثة من بين وسائل الانتشار الرئيسية لكوفيد-19.
تشجيع المستخدمين،
المتعاقدين معكم والزبائن على الغسل الجيد والمنتظم لليدين
- احرصوا
على وضع موزعات مطهر اليدين في أماكن ظاهرة جيدا في مكان العمل وتأكدوا، بصفة
منتظمة، من أن هذه الموزعات مملوءة؛
- احرصوا
على نشر ملصقات تدعوا إلى المحافظة على غسل اليدين؛
- تنظيم
حصص الإعلام والتوعية من طرف أطباء الشغل للتشجيع على غسل اليدين؛
- تأكدوا
من سهولة ولوج الموظفين، المستخدمين والزبائن إلى الأماكن المخصصة لغسل اليدين
بالماء والصابون.
- لماذا؟ لأن غسل
اليدين جيدا بالماء والصابون يقتل الفيروس في حالة وجوده في اليدين ويمنع من
انتشار كوفيد-19.
التشجيع على
ممارسة قواعد النظافة التنفسية الجيدة في مكان العمل
- احرصوا
على نشر ملصقات تدعو إلى احترام قواعد النظافة التنفسية الجيدة؛
- تنظيم
حصص الإعلام والتوعية من طرف أطباء الشغل للتشجيع على احترام قواعد النظافة
التنفسية؛
- احرصوا
على توافر كمامات الوجه و/أو المنايل الورقية في مكان العمل، كي يتسنى للأشخاص
الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية (سيلان الأنف، العطس) استخدامها أثناء العمل،
بالإضافة إلى توفير سلة للنفايات محكمة الإغلاق لضمان التخلص من الكمامات
والمناديل الورقية بطريقة صحية؛
- لماذا؟ لأن
النظافة التنفسية الجيدة تمنع انتشار كوفيد-19.
في حالة
الانتقال الجماعاتي للعدوى
- كل
مستخدم، زبون أو متعاقد معه يعاني من سعال (كحة) خفيفة أو حمى يجب أن يبقى في
منزله ويتلقى العلاج من طرف المؤسسات الصحية؛
- كل
مستخدم، زبون أو متعاقد معه اضطر إلى تناول أدوية يمكن أن تخفي أعراض العدوى مثل
الباراسيتامول، إيبيبروفين، أسبرين، يجب أن يبقى في المنزل (أو يعمل عن بعد).
مهم جدا
- استمروا
في التواصل وتشجيع الناس على البقاء في منازلهم حتى وإن ظهرت عليهم أعراض خفيفة لكوفيد-19؛
- احرصوا
على نشر ملصقات تتضمن هذه الرسالة بمقر عملكم؛
- استعملوا قنوات التواصل الأخرى المتوفرة في مقاولتكم؛
- استشيروا
مصالح طب الشغل، السلطات الصحية الوطنية وباقي الشركاء للترويج لهاته الرسالة
بمختلف الدعائم التواصلية؛
2.كيف يمكن إدارة الاجتماعات والأحداث في المقاولة؟
2 قبل عقد الاجتماع
أو الحدث
إعداد خطة
تأهب للوقاية من العدوى أثناء الاجتماع أو الحدث
- تحديد
ما إذا كان الاجتماع أو الحدث ضروري. وهل يمكن تعويضه باجتماع عن بعد عبر تقنية
الفيديو أو تنظيم الحدث على المباشر؟؛
- هل
الاجتماع يمكن أن ينعقد بعدد قليل من الحاضرين؟
- التحديد
المسبق لقنوات الإعلام والتواصل مع الشركاء الرئيسيين مثل السلطات الصحية؛
- طلب
ما يكفي من اللوازم والمعدات بما فيها المناديل الورقية والمطهر الكحولي لليدين لجميع
المشاركين.
- التأكد
من التوفر على الكمامات الطبية ووضعها رهن إشارة كل شخص تظهر عليه أعراض تنفسية؛
- مراقبة
ورصد مناطق انتشار كوفيد-19؛
- إعلام المشاركين مسبقا، في حالة ظهور أعراض أو سوء
الحالة الصحية لأحدهم، بعدم الحضور؛
- التأكد
من تقديم المنظمين، المشاركين، الممونين وزوار الحدث لجميع المعلومات الخاصة بهم
(رقم الهاتف المحمول، البريد الإلكتروني، عنوان مكان الإقامة)؛
- إعلامهم
بوضوح بأن المعلومات الخاصة بهم ستتم مشاركتها مع السلطات الصحية المحلية في حالة
عانى أحد المشاركين أو ظهرت عليه أعراض مرض معدي محتمل، وأنه في حالة رفضهم لا
يمكنهم حضور الاجتماع أو الحدث.
إعداد خطة
الاستجابة في حالة إصابة أحد المشاركين في الاجتماع بأعراض مرض كوفيد-19 (سعال
جاف، حمى، ضيق في التنفس)؛
هذا المخطط
يجب أن يشتمل على الأقل على:
- تحديد
غرفة أو منطقة يمكن فيها عزل أو وضع كل شخص ليس على ما يرام أو تظهر عليه أعراض،
بكل أمان؛
- تنظيم
مسار النقل بكل أمان، من مكان العمل إلى المؤسسة الصحية؛
- تحديد
الإجراءات التي ينبغي فعلها إذا تبين أن أحد المشاركين في الاجتماع، أحد الموظفين
أو مقدمي الخدمات حامل لفيروس كوفيد-19 أثناء أو بعد الاجتماع مباشرة؛
يجب وضع
الخطة مسبقا بالتشاور والاتفاق مع مقدم الخدمات الصحية الخاص بكم ومصلحة طب الشغل.
2.2 أثناء
الاجتماع أو الحدث
- تقديم
معلومات أو بيان موجز-يستحسن أن تكون بطريقة شفوية وكتابية-حول مرض كوفيد-19
والتدابير التي يمكن أن يتخذها المنظمون من أجل تأمين هذا الحدث للمشاركين؛
- بناء
الثقة عن طريق مثلا تحية المشاركين بطريقة مرحة بدون لمس أو مصافحة؛
- حث
المشاركين على تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي أو بالمرفق في حالة السعال أو العطس؛
- توفير
المناديل الورقية وأوعية مغلقة للتخلص منها؛
- توفير
جميع المعلومات وأرقام الهواتف الخاصة بوزارة الصحة التي تمكن المشاركين من الحصول
على النصائح أو تقديم معطيات؛
- توفير
موزعات يدوية للمطهر الكحولي حول القاعة؛
- ترتيب
المقاعد حسب مساحة مكان عقد الاجتماع أو الحدث على النحو الذي يجعل بين كل مشارك
ومشارك (1) متر على الأقل؛
- الحفاظ،
قدر الإمكان، على الأبواب والمنافذ مفتوحة من أجل ضمان تهوية جيدة للمكان؛
- في
حالة شعور أحد المشاركين بسوء حالته الصحية، اتبعوا خطة التأهب واتصل بألو اليقظة
الوبائية (47 47 100 080) أو بألو المساعدة الطبية الاستعجالية (141).
- حسب
الحالة الوبائية لمنطقتكم أو آخر سفر للمشارك، ضع الشخص في غرفة العزل؛
- امنح الشخص كمامة حتى يتمكن من العودة إلى مقر
إقامته بكل أمان، وعند الاقتضاء، إلى مركز التشخيص المعين.
- تقدم
بعبارات الشكر لكل المشاركين على حسن تعاونهم واستجابتهم للإجراءات الاحترازية
التي تم وضعها.
3.2 بعد
الاجتماع
- احتفظ بالأسماء والمعلومات الخاصة بكل المشاركين لمدة لا تقل عن شهر
سيساعد ذلك
السلطات الصحية العمومية العثور على الأشخاص الذين يكونون قد تعرضوا لكوفيد-19 إذا
كان واحد أو عدة مشاركين تعرضوا للمرض بعد فترة قصيرة من الحدث.
- إذا تم وضع شخص في العزل بسبب الاشتباه في إصابته بكوفيد-19 أثناء الاجتماع
أو الحدث:
- يجب
أن يقوم المنظم بإعلام جميع المشاركين؛
- يجب
أن ينصح المنظم جميع المشاركين بالمراقبة الذاتية للأعراض التي قد تظهر عليهم طيلة
(14) يوما وقياس درجة حرارتهم مرتين في اليوم.
- إذا ظهرت الأعراض على أحد المشاركين:
حتى إذا كانت الأعراض خفيفة مثل السعال الخفيف
أو حمى غير شديدة (بمعنى إذا كانت درجة حرارة الجسم تساوي أو أكثر من 37.3درجة):
- يجب
أن يبقى في عزلة بالمنزل؛
هذا يعني: تجنب
كل اتصال وثيق ومباشر (1 متر أو أكثر) مع الأشخاص الآخرين بما فيهم أفراد العائلة؛
- يجب
أن يتصل بمقدم العلاجات بالمقاولة أو بمصلحة طب الشغل، وإذا تعذر ذلك، بألو اليقظة
الوبائية (47 47 100 080) أو بألو المساعدة الطبية الاستعجالية (141) من أجل
الحصول على تفاصيل حول رحلتهم الأخيرة والأعراض الظاهرة عليهم.
- تقديم
الشكر لكل المشاركين على حسن تعاونهم مع التدابير والإجراءات الاحترازية التي تم
اتخاذها.